Ticker

6/recent/ticker-posts

تجربتي مع اختبار الجيمات (استعداد، مصادر، معلومات) | GMAT Test



بسم الله الرحمن الرحيم،

مرحبًا فيكم من جديد.. وبتدوينة صار لي وقت أبي اكتبها
قررت أنجزها بأسرع وقت بما إن وقت التقديم للماجستير قرّب والمعلومات عن اختبار الجيمات قليلة للأسف بالعربي


اختبار الجيمات | GMAT Test

هو اختبار خريجين ادارة الأعمال أو Graduate Management Admission Test
اختبار موحد عالمي يتم تقييمه بالحاسوب ويقيس مدى استعدادك لدراسة ادارة الأعمال.

لمعرفة المزيد عن الاختبار من هنا


متى أحتاج الاختبار؟
لو كنت بتقدم للدراسات العليا (ماجستير إدارة الأعمال MBA) - متطلب للدكتوراه في بعض التخصصات الأخرى.

كم أحتاج وقت تجهيز للاختبار؟
حسب المعلومات الموجوده عندك وكثرة التدريب، الأغلب يأخذ ٦ شهور تجهيز لأن يبون درجة مرتفعة خاصة لو الجامعة قوية وخارج السعودية، لكن أشوف فترة ٣-٤ شهور كافية وممكن شهر ونص إذا درجة تغطي المطلوب فقط 🚀.


كيف أحجز للاختبار؟
من خلال الموقع الرسمي للـMBA تسجلون حساب جديد أول وتعبون بياناتكم بشكل صحيح وترفعون الآي دي وأي معلومات أخرى مهمة.. بعدها تقريبًا يوم ويتفعل الحساب ثم تقدرون تحجزون موعد
حجز الموعد يكون من خلال الرابط التالي من هنا
بعدها تختارون المكان المناسب لكم (في الرياض مافيه إلا مركز توباز للنساء في التحلية) وموعد الاختبار اليوم و التوقيت ثم باقي الاجراءات. طبعًا الدفع يكون بالفيزا.


وقت الاختبار أقسامه وما إلى ذلك:
ماراح أضيع وقتكم بتكرار معلومات متوفرة في موقعهم الرسمي ومواقع أخرى، الوقت ٣ ساعات ونص وممكن تخلصون بنص الوقت أو حسب سرعتكم بالحل، الاختبار بالانقلش ويتطلب مستوى متوسط مرتفع أو أعلى.
و الأقسام نفس ماهي مكتوبه بموقعهم يتكون الاختبار من أربع أقسام: - لفظي. - كمّي. - التفكير التحليلي أو المتكامل. - الكتابة التحليلية.
بداية الاختبار بيعطونكم مجال ترتبون الأقسام على كيفكم بالمناسب لكم، بالنسبة لي رتبتها كذا (كمي Quantitative Reasoning - لفظي Verbal Reasoning - تفكير تحليلي Integrated Reasoning - كتابة Analytical Writing Assessment)
الأفضل تبحثون كثير عن الاختبار وتعريفه وتطلعون على الموقع حتى تفهمون أقسامه كويس، لأن أتذكر كنت أحس بالضياع كون مافيه أي معلومه عنه واضحه بالعربي لكن لا تشيلون همه قريب جدًا من اختبار القدرات على اختبار ايلتس على اختبار احصاء على اختبار ادارة.


الخبر الحلووو:
أقسام الاختبار ليست جميعها مهمة! طبعًا يعتمد حسب الجامعة، بالنسبة للسعودية وخصوصًا جامعة الملك سعود ينظرون فقط لدرجة القسم الكمي واللفظي.
بالنسبة لي ما ضيعت وقتي على أي قسم آخر ركزت فقط على الاثنين هذي، وقبل الاختبار بيوم قريت عن القسمين الآخرين واتبعت نموذج لقسم الكتابة عن تأنيب الضمير 😂
وفعلًا بالاختبار حليت قسم التحليل بالهجس والتخمين لأن مخي كان خلاص مرهق من الاقسام اللي تسبقه، والكتابة كتبت النموذج اللي تدربت عليه وعبيت الفراغات برأيي عن الموضوع وكان واضح جدًا وبسيط وتقييمهم يقيس فقط قدراتك الكتابية والتحليلية وجبت فيه درجة كويسة بالنسبة لتدريب يوم واحد.


الدرجات وتقسيمها:
الدرجة تبدأ من ٢٠٠ إلى ٨٠٠ درجة
متوسط الناس يجيبون درجات من ٤٠٠-٦٠٠ اللي يتدربون وقت طويل ويجتهدون
والأبطال يجيبون فوق ٦٠٠ درجة هذولي ممكن يختبرون أكثر من مره وأغلبهم يبون جامعات قوية مثل هارفرد وغيرها
المطلوب في جامعاتنا يعتمد كل جامعة كم، ما يذكرون في الشروط ويتم حسب المفاضلة
لكن يهمهم تكون أعلى من ٣٠٠ درجة، مجرد ما تجيب +٣٠٠ بتكون في السليم (تواصلوا مع القسم وتأكدوا من المعلومة لأن المفاضلة تتم حسب درجات الدفعة اللي قدمت للماستر)
Verbal Reasoning: ٥١ درجة | Quantitative Reasoning: ٥١ درجة | Integrated Reasoning: ٨ درجات | Analytical Writing Assessment: ٦ درجات

طبعًا الدرجة تطلع بنفس الوقت، أول ما تخلص من الاختبار تطلع لك النتيجة للثلاث أقسام ماعدا الكتابة، بعد كم يوم توصلك نسخة على الإيميل بدرجاتك من ضمنها الكتابة لأن يتم تقييمها من قبل مختصين.

طريقة تقييم كل سؤال وحساب الدرجات:
يتم حساب الدرجات في أختبار الجيمات باسلوب شجري ويكون ذلك كالتالي:
السؤال، إذا كانت الأجابة صحيحة ينتقل لسؤال أصعب وتزيد الدرجة. وكلما زادت الإجابات الصحيحة كلما أرتفعت الدرجة الممنوحة على السؤال الذي يليه.
إذا كانت الإجابة خاطئة ينتقل لسؤال أسهل وتقل الدرجة، وكلما زادت الإجابات الخاطئة كلما قلت الدرجة الممنوحة على السؤال الذي يليه.

لمزيد من المعلومات عن طريقة التقييم: من هنا


مراجع مهمة للتدريب و التجهيز لاختبار الجيمات:

  • GMAT official Guide Book:الكتاب الوحيد أخذته من صديقة تويتر هناء، وهو الكتاب الرسمي من نفس الاختبار
    متوفر منه نسخ كثير كل سنه يتجدد ومتوفر في جرير، كل ما صارت النسخة أجد أفضل لأن الاسئلة أفكارها تتكرر، حاليًا نزلت نسخة جديدة وهي ٢٠١٩
    النسخة اللي كانت معاي هي ٢٠١٨ (من هنا)، ما أمداني أخلص الكتاب كامل للأسف لأن فترة مذاكرتي كانت قصيرة لكن حاولت أغطي أغلبه بديت من الأسهل للأصعب .. بعدها صرت من كل مجموعة انتقي كم سؤال المهم أخذ فكرة عن أسلوب الاسئلة وأتدرب عليهم.
  • تطبيق Ready4GMAT:أتعب وأقول راااائع، أحب التطبيقات للاختبارات لأنها ما تحسسك بالثقل أو انك لازم تذاكر الحين..تبسط لك المعلومات وتجزئها.
    ميزته بأي وقت تدخل وتسوي تحدي على السريع وفيه سؤال يومي وأيضًا تعبي بياناتك بالتطبيق ومتى اختبارك ويسوي لك خطه تمشي عليها يوميًا كل مره درس يشرحون لك مبدأ أو فكرة سؤال ثم كويز سريع بعشر دقائق أو أقل حسب عدد الاسئلة ويحاكي جدًا اختبار الجيمات وفيه أيام يسوون لك ريفيو وأيام بريك بالإضافة إلى ويبنر يشرح فيه معلم أخذ الدرجة الكاملة بالاختبار!
    الويبنر حضرته مرات كثير يمكن ٥ أو ٦ مرات وكنت أتمنى لو التزمت فيه بس مامعاي وقت كافي وهو مرتين كل أسبوع فقط وأيضًا وقته دايم من بعد ١ الليل بسبب توقيت أمريكا.
    التطبيق تقدر تستخدمه مجانًا لكن لفترة محدودة ولا راح تستفيد كثير، أنصحكم تشتركون فيه.
    سعره رخيص مقارنة بالفائدة منه، فيه باقات كثيرة بالنسبة لي ماكان عندي وقت لكل المميزات لذلك أكتفيت بالاشتراك في باقة التطبيق كان سعرها حدود ٣٠ دولار ويبقى اشتراكك للأبد متاح لك.
    اللي عاجبني فيه إنه فيه تقدير ذكي يقدر يخمن درجتك التقريبية للقسمين والدرجة التقريبية ككل حسب أداءك في التطبيق وفعلًا كان متوقع درجتي وبالاختبار جبت أعلى منها بـ٣٠ درجة بس!

    عندهم مميزات أخرى ويربطونك بجامعات خارجية ويقدمون لك الكتاب أون لاين وغيرها من الباقات الأخرى
    لتحميل التطبيق (من هنا) | موقعهم (من هنا)
  • GMAT Official Starter Kit + Practice Exams:اختبار مجاني من الموقع الرسمي للجيمات، يجي زي البرنامج يتم تحميله وفيه اختبارين.. يحاكي الاختبار الحقيقي بالشكل والتوقيت والتعليمات وكل شيء.. مفيد بعد يخفف من رهبة الاختبار وشعور الضياع، حملته أول ما قررت آخر الاختبار واختبرت تجريبي وسجلت درجتي.. وقبل الاختبار بثلاث أيام تقريبًا اختبرت الثاني وقيمت الفرق بينهم والدرجة المتوقعة لي وفعلًا كانت قريبة من توقع الاختبار التجريبي والتطبيق السابق.
    لتحميل الاختبار: من هنا
  • يوتيوب:يوتيوب مليان كنز، احترت ايش اختار و أترك.. لذلك ابحثوا بنفسكم .. كل فترة وفترة كنت أكتب GMAT وأنوع بعدها أبحث عن قسم معين أو تجارب ناس أو تكنيكس وأشوف منها اتشجع أذاكر ومنها أتعلم شي قد ما أقدر .. للأسف لما تكتبون "جيمات" المحتوى جدًا ضئيل ولا استفدت إلا من فيديو واحد اللي هو شرح الاحتمالات [من هنا] الباقي كلام يهيب وبس.
    الفيديو هذا من الفيديوات اللي شجعتني [من هنا]
  • قناة Veritas Prep مليانه تكنيكس وشروحات حلوة مبسطة.
  • قسم الكتابة التحليلية AWA زي ماقلت لكم بحثت قبلها بيوم عن نماذج وحفظت أسهل واحد وبالاختبار عبيت الفراغات بس وهالشيء رفع من درجتي، للأسف اني بحثت عن ورقتي ماحصلتها لكن أتذكر أخذتها من موقع جيمات كلوب | لكن حصلت لكم موضوع شامل ومرتب وفيه نماذج [من هنا]
  • موقع انقلش تيست [من هنا] فيه مجموعة كويزز الصراحة ما اكتشفته إلا بعد ماخلصت مختبره لكن جربته وفعلًا مفيد ويكفي انه مجاني ما يحتاج اشتراك.
  • تدوينة الأستاذ أحمد الردادي فادتني ووضحت لي الأمور أكثر | من هنا
  • تدوينة الصديقة هناء تشجيعية جدًا وشملت جو الاختبار وتفاصيل أخرى | من هنا


وش أحتاج يوم الاختبار معي؟
في الرياض الاختبار في مركز توباز في التحلية، عبارة عن شقة في عمارة .. المكان هادئ والموظفات لطيفات ومتفهمين توترك والاجراءات جدًا بسيطة .. المهم الحضور قبل وقت الاختبار بنصف ساعة على الأقل.
مهم يكون معكم الآي دي (الهوية الوطنية أو الجواز حسب الجنسية) واحتياط بطاقة الصراف الآلي لكن ما طلبوها مني.. ألبسوا لبس مريح جدًا وخذوا معاكم احتياط بلوفر لأن غرفة الاختبار باردة شوي لو كنتم تتشتتون بالحل إذا كان الجو بارد.
أغراضكم كلها بما فيها الجوال والعباية والساعة تنحط بلوكر خاص فيكم، بعدها راح يبدأ التسجيل والتحقق من البيانات ثم التوقيع والبصمة وياخذون لك صورة.
خلوكم مفطرين من قبل وأقروا أذكاركم عشان تكونون مرتاحين، وممكن معاكم قارورة موية لكن المكان موفر برادة.
ماراح تحتاجون لا قلم ولا غيره، كله متوفر من ضمنها نوت سبوره وقلم (ما ينمسح) كمسودة وقت الاختبار.
المكان بشكل عام مريح حتى وقت الاختبار قليل عدد الموجودين ويختلفون كل أحد يختبر اختبار مختلف ممكن مايكروسفت أو غيره من الاختبارات اللي يقدمها المركز.
بعد ما ينتهي كل قسم تقريبًا لك حرية تاخذ بريك ٨ دقائق أو لا تكمل. بالنسبة لي عشان أفتك من التفكير خلصت القسم الكمي وبعده القسم اللفظي ثم اخذت بريك طلعت شوي أشرب مويه واتحرك وأفصل مخي بعدها رجعت أخلص الاختبار.
أول ما خلصته طلع لي خيار اظهار النتيجة، شفتها الحمدلله وطلعت لهم يطبعون لي نسخة غير رسمية منها.

عمومًا: الاختبار جدًا ممتع ويقيس قدرتك التحليلية أكثر من الرياضية لكن مهم يكون عندك أساسيات حتى تعرف تحل وهالشيء يجي مع التدريب، لكنه بشكل عام ممتع خصوصًا القسم اللفظي بالنسبة لي.


أقدر ألغي الاختبار أو يتم تأجيل موعده؟
نعم تقدرون وراح ياخذون عليكم رسوم ٦٠$ المهم قبل الموعد على الأقل بأسبوع أو بياخذون نفس مبلغ الاختبار كامل من جديد حتى يتأجل.
بالنسبة لي حجزته نهاية ديسمبر وكان قدامي بس شهر للمذاكرة على أساس التقديم يفتح نهاية ديسمبر. بس لما وصلت نصف الفترة عرفت ان التقديم نهاية جانيوري وإني ماراح أقدر أجيب درجة كويسه وأنا ما تجهزت للاختبار وقتها
فأجلت الاختبار لنهاية جانيوري وبدأت وقتها أذاكر بشكل جدي له.
لذلك احجزوا الموعد الأكيد مره وحده حتى ما تضطرون للتأجيل ودفع رسوم إضافية عليه.

كم رسوم الاختبار؟ وكيف طريقة الدفع؟
تكلفة الاختبار هي ٢٥٠ دولار يعني تقريبًا ٩٥٠ ريال
ولو حابين تأجلون الاختبار تدفعون قيمة إضافية وهي ٦٠ دولار المهم قبل الاختبار على الأقل بأسبوع
الدفع باستخدام البطاقات الائتمانية
لمعلومات أكثر عن الأسعار من هنا


متى تطلع نتائج الاختبار؟ وكم صلاحيته؟
تطلع مباشرة في الموقع أول ما تخلصون اختبار للأقسام كلها ماعدا الكتابة، وبعدها بكم أسبوع يوصلكم إيميل فيه تقرير من صفحتين إلى ثلاثه عن الدرجة وطبعًا بالموقع.
صلاحية الاختبار خمس سنوات من تاريخ الاختبار.
طبعًا أول ما تبدون اختبار راح يطلب منكم تبحثون عن جامعتكم حتى يرسلون لها النتائج مباشرة، لكن للأسف فقط مسجل عندهم جامعتين (جامعة الأمير سلطان وجامعة البترول)، لكن وقت التقديم توقعت بأضطر أطلب ارسال النتيجة من الموقع للجامعة لكنهم اكتفوا برقم التحقق واستخرجوها من الموقع مباشرة.



إلى هنا وصلنا لنهاية التدوينة، أخذت مني تقريبًا ٤ ساعات أكتبها واجمع المعلومات لأن صدق كنت أتمنى أحصل موقع عربي ذاكر لي بشكل شامل المعلومات والتجربة أول ما بديت أبحث، ولا أبي أحد يجيه نفس شعور الضياع اللي كنت أحسه وقتها

 نصيحة خذوا وقتكم بالتدرب والمذاكرة خاصة لو تطمحون لدرجة أعلى من ٤٠٠ يعني كنت أتوقع أقدر أجيب +٤٥٠ بشهرين بس للأسف ماكانوا كافين خصوصًا إن مذاكرتي كانت متقطعة ولا ركزت كثير على التدريب قد ما أني شملت الأفكار، والتدريب هو الزبدة ويثبت لك الأفكار.
ومثله مثل أي اختبار بعد ما تحجز موعد الاختبار وتدفع راح تجبر نفسك إنك تذاكر وترتب جدولك ..
ولو ما جبت الدرجه من المره الأولى بيكون فيه فرصة ثانية لك و يكون معاك وقت قبل حاجتك للنتيجة

وتذكروا دايم إن هذا كله هو توفيق وتسخير من رب العالمين ♡..
أدعوا كثير و خلوا أهلكم يدعون لكم .. وثقوا برب العالمين إنه راح يتسهل أمر الاختبار.
توكلوا على الله وأحسنوا الظن فيه وإن شاء الله يارب تجيبون الدرجة اللي تبونها وأحسن من المرة الأولى

وبالتوفيق جميعًا .. أي سؤال أنا في الخدمة

أي استفسار / تعليق / معلومة / نصيحة الكومنت هنا مفتوح أو هنا في صراحة


وبس والله

إرسال تعليق

6 تعليقات

  1. السلام عليكم اختي
    اشكرك كثير على هالمعلومات المفيدة والمشاركة القيمة الله يكتب أجرك
    أنا بالضبط نفس وضعك ولاعرفت ان الاختبار مطلوب الى قريب والتقديم مابقي عليه شي, جامعتنا البترول ماتطلبه اذا جبت درجات حلوة أول ترم لكن سعود فاجؤني انهم يبونه شكلهم مايثقون فينا :(
    كم تتوقعين اجيب اذا شديت حيلي خلال هالفترة يناير كامل واسبوع من فبراير

    ردحذف
  2. شكرا لك افدتينا جداً نفع الله بك

    ردحذف
  3. ماقصرتي في ميزان حسناتك ... والله يوفقك :)

    ردحذف
  4. الله يسعدك ويوفقك صرااااحة مقال مفييييد جدا .. اخيرا لقيت المعلومات اللي ادور عليها من زمان ... الله يكتب اجرك ويوفقك دنبا واخره

    ردحذف
  5. شكراً ويعطيك العافيه ، ماتتخيلين قد ايش افدتيني ، الله يكتبه في ميزان حسناتك يارب ❤️

    ردحذف
  6. الله يجعلها في ميزان حسناتك - جزاك الله خير - رحم الله والديك - الله يكثر من أمثالك وينفع بك يا وجه الخير

    ردحذف

It's all about friendly conversation here ; I'd love to hear your thoughts and query ! Be sure to check back again because i do make every effort to reply to your comments here